According to SaaS Capital’s 2023 survey[1]، تنفق الشركات ما متوسطه 101 تيرابايت و3 تيرابايت من إيراداتها السنوية على أنشطة التسويق.
Almost a tie with the amount SaaS brands spend on sales and administrative costs (15%). This implies that SaaS marketing isn’t a set of “spray and pray” activities but a well-tought out خطة تسويق البرمجيات كخدمة SaaS التي تحتاج إلى جلب عائد الاستثمار باستمرار.
كيف تقوم شركة SaaS بحساب وقياس وتحسين عائد الاستثمار التسويقي SaaS الخاص بها؟ سنغطي كل ذلك، وأكثر من ذلك بكثير في هذا الدليل حتى تتمكن من الوصول إلى معايير الصناعة في عام 2025.
ما هو عائد الاستثمار في SaaS؟ فهم المكونات الأساسية
First things first, let’s break down what SaaS ROI is, and why it is the most important metric and one of the key performance indicators for SaaS companies.
SaaS ROI is a performance indicator for the value of marketing investments compared to their costs. This value can be as straightforward as “How many leads did this ad generate” or as complex as “How did our blog contribute to our brand awareness strategy”?
As you can see, not all things are measurable. And we can’t measure directly every interaction someone has with out marketing efforts.
يمكن أن تكون هذه الصيغة الإجمالية نقطة بداية جيدة:
[(Revenue – Marketing Cost) / Marketing Cost] x 100 = ROI
افترض أن أفضل الحملات التسويقية للبرمجيات كخدمة SaaS في الربع الأول من عام 2024، بلغت الإيرادات 20,000، وبلغت الاستثمارات 12,000.
20,000 – 12,000 / $12,000 x 100 = 66.67%
On every dollar spent on marketing, there is a return of $1.67 in revenue.
والآن، وفقًا لتقرير First Page Sage 2024[2]، فإن معيار العائد على الاستثمار في الحملات التسويقية (شركات البرمجيات كخدمة) هو 31% لـ PPC و702% لـ SE. كما ترى هناك فجوة كبيرة، حيث أن القنوات المختلفة لها معايير مختلفة لعائد الاستثمار.
لمساعدتك في تحقيق ملاءمة المنتج للسوق, check out the video “10 Steps Roadmap to Achieve Product-Market Fit for SaaS Startups.”
ومع ذلك، تؤثر هذه الأرقام بشكل مباشر على استراتيجيات التسويق ومخصصات الميزانية. فهي تساعد المسوّقين على تبرير الإنفاق على حلول SaaS محددة من خلال ربطها بنتائج أعمال ملموسة مثل توليد العملاء المحتملين ومشاركة العملاء ومعدلات التحويل.
فيما يلي المكونات الرئيسية للعائد على الاستثمار في استراتيجية تسويق SaaS:

Let’s see how we can calculate ROI for individual channels:
حساب عائد الاستثمار في التسويق عبر البرمجيات كخدمة للقنوات المختلفة
أهم خمس قنوات تسويقية للعلامات التجارية SaaS هي
- PPC
- التسويق عبر البريد الإلكتروني
- تسويق المحتوى
- تحسين محركات البحث
- وسائل التواصل الاجتماعي
1. الدفع لكل نقرة (PPC)
لحساب العائد على الاستثمار (ROI) لحملات الدفع لكل نقرة (PPC) الخاصة بك بشكل فعال، قم بحساب إجمالي التكاليف أولاً. عادةً ما تتضمن التكاليف الإنفاق الإعلاني (مجموع جميع تكاليف النقرات أو مرات الظهور). يمكنك أيضًا تضمين رسوم الإدارة (إذا كنت تستخدم طرفًا ثالثًا، مثل وكالات الدفع بالنقرة أو المصممين أو مؤلفي الإعلانات أو برامج معينة).
لقياس العائد على الاستثمار في الدفع بالنقرة، تحتاج إلى إعداد تتبع التحويل على موقعك الإلكتروني/في إعلانات جوجل لتتبع المبيعات أو العملاء المحتملين المؤهلين مباشرةً إلى الإعلان.
بالنسبة للشركات التي تُترجم فيها المعاملات الفردية إلى علاقات طويلة الأجل مع العملاء، ضع في اعتبارك تقدير القيمة الدائمة للعملاء الذين تم اكتسابهم من خلال حملة الدفع بالنقرة.
استخدم تقارير مسارات التحويل متعددة القنوات في Analytics لمعرفة كيف تساعد إعلانات الدفع بالنقرة في التحويلات التي قد تُعزى في البداية إلى قنوات أخرى.
إذا أنفقت 1000 دولار على إعلانات جوجل وتتبعت مبيعات بقيمة 3000 مباشرة إلى هذه الإعلانات، فهذا يعني أنك مقابل كل دولار أنفقته على حملة الدفع بالنقرة PPC، ربحت دولارين في المقابل، وهو ما يمثل عائد استثمار 200%.
Even though this is the “most straightforward” channel in terms of calculating ROI, keep in mind that different attribution models can give different results. Here is an overview of attribution models, and we will write more on incrementality testing in a while.

2. التسويق عبر البريد الإلكتروني
Email marketing has more indirect factors that can be counted in “costs”, such as:
- تكاليف المنصة: شعور شهري أو سنوي لمنصات التسويق عبر البريد الإلكتروني مثل Mailchip.
- المحتوى والتكاليف البصرية: كتابة الإعلانات والتصميم الجرافيكي، إلخ
- تكاليف الموظفين: إذا كان لديك شخص/فريق عمل مخصص للتسويق عبر البريد الإلكتروني
من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني، يمكنك تتبع عائد الاستثمار من خلال وضع روابط قابلة للتتبع في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك لمراقبة عدد المبيعات التي تولدها كل حملة مباشرةً. يتضمن ذلك تعيين رموز تتبع فريدة للروابط في رسائل البريد الإلكتروني وإعداد أهداف في منصة التحليلات الخاصة بك.
مهم: Sometimes, emails contribute to revenue generation indirectly, by nurturing leads that convert later. It’s challenging to quantify but important to recognize.
If executed successfully, email marketing can be one of the most cost-effective marketing channels. Let’s say a total cost of $200 and generate sales worth $1,200. For every dollar spent on the email marketing campaign, you received five dollars in return, resulting in a 500% ROI.
3. تسويق المحتوى
يمكن أن يكون حساب العائد على الاستثمار لتسويق المحتوى أكثر تعقيدًا نظرًا لتأثيره غير المباشر على التحويلات وفوائده على المدى الطويل. وتشمل العوامل التي يجب مراعاتها هنا إنشاء المحتوى والتوزيع والتكاليف التشغيلية.
Here’s a detailed approach:
يمكنك تتبع العملاء الجدد الذين تم إنشاؤهم بواسطة محتوى معين باستخدام أدوات تتبع التحويل أو أدوات التحليلات مثل Google Analytics. بالإضافة إلى حساب متوسط الإيرادات الناتجة عن كل عميل على مدار علاقته مع شركتك.
إذا أصبح 100 اشتراك تجريبي مجاني من إحدى المدونات عملاء يدفعون قيمة مضافة بقيمة $1,000، فسيتم حساب العائد من استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك على النحو التالي
100 ×$1000=$100,000
يمكنك أيضًا مقارنة النتائج العضوية مقابل النتائج المدفوعة. أنا أستخدم أدوات مثل Ahrefs أو بياناتك التاريخية لتقدير تكلفة توليد حركة مرور عضوية مكافئة من خلال الإعلانات المدفوعة، والمعروفة باسم قيمة حركة المرور.
To calculate content marketing ROI, multiply the monthly traffic value by the content’s expected lifetime in months to estimate its total value. If the monthly traffic value is $600,000 and the content’s useful life is estimated at 24 months, the total value is:
$600,000×24=$14,400,000
حيلة أخيرة هي أن تطلب من عملائك الحصول على تعليقاتهم. قبل التسجيل، اسألهم عن المكان الذي وصلوا منه (إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC)، منشور مدونة، وسائل التواصل الاجتماعي، إلخ). باستخدام هذه المعلومات، يمكنك تتبع البيانات في الوقت الفعلي ومعرفة الأنشطة والقنوات التسويقية التي تحقق أعلى عائد استثمار.

4. وسائل التواصل الاجتماعي
Before calculating your ROI for social media you need to calculate the costs of ad spend, tools, and personnel costs. Running social media marketing often includes a team of specialists, a budget for social media ads, and some management tools like SproutSocial. It’s also important to recognize the role of الاجتماعية المظلمة—interactions happening in private channels like messaging apps and emails, which are harder to track but still contribute significantly to overall brand engagement.
اقرأ المزيد عن تخصيص الميزانية في هذا دليل ميزانية تسويق البرمجيات كخدمة B2B SaaS.
إن أسهل طريقة لحساب عائد الاستثمار بدقة هي التتبع المباشر باستخدام رموز ترويجية محددة موضوعة في حملات وسائل التواصل الاجتماعي، أو روابط المنتجات المباشرة في المنشورات، أو عناوين URL للحملات الموسومة التي يمكن تحليلها لمعرفة معدلات التحويل.
يمكنك استخدام GA4 لتتبع حركة المرور من وسائل التواصل الاجتماعي إلى موقعك الإلكتروني أو أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي لأنشطة وسائل التواصل الاجتماعي ومعدلات المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي، وعائد الاستثمار لمنشورات أو حملات معينة.
عندما نطبق معادلتنا العامة، يمكننا الحصول على بعض البيانات. لنفترض أننا استثمرنا $900 في جهودك الإجمالية على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك الإعلانات والأدوات وتكاليف الفريق. افترض أن هذه الجهود حققت مبيعات مباشرة بقيمة $3,500T. هذا يعني أنك تحصل على عائد 280$3T على استثمارك في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
Keep in mind that brand engagement, such as likes, shares, and comments, can also indirectly contribute to revenue, and those aren’t measurable.

5. تحسين محركات البحث (SEO)
According to First Page Sage’s report[3], SEO is the highest ROI channel for SaaS brands. Let’s see how we can calculate ROI for your SEO efforts.
أولاً، تحقق أولاً من عدد الرؤى التي جلبتها مُحسّنات محرّكات البحث إلى موقعك الإلكتروني باستخدام GA4 و GSC و أدوات تحسين محركات البحث SaaS SEO. For the sake of an example, let’s use an average of 50,000.
باستخدام Google Analytics، يمكنك تحديد معدل التحويل إلى خدمات كخدمة SaaS for your website. Let’s assume a conversion rate of 2% for your SaaS product, earning a total of 1,000 new customers.
إذا كان كل عميل جديد يساهم بـ $150 في الربح سنويًا (ربما يكون هذا هو إجمالي الهامش لكل عميل)، فإن إجمالي الربح من جهود تحسين محركات البحث هذه سيكون
1,000 × $150 = $150,000
Now for costs, let’s say you’ve spent $8,000 on your SEO efforts during the year, which includes payments for SEO software, consultant fees, content production, and other related costs.
باستخدام معادلتنا العامة وهذه الأمثلة، يمكننا القول أنه مقابل كل دولار استثمرته في تحسين محركات البحث، حصلت على حوالي $17.75 دولارًا في الأرباح.
Always take these calculations with a grain of salt. They are useful for budget allocation and channel effectiveness calculations, but they should be a starting point. The ROI of marketing efforts isn’t always quantifiable, and often, there are a lot of invisible results.
إذا كنت من الشركات الناشئة، فستجد هذا دليل تسويق الشركات الناشئة SaaS useful. However, if you’re looking for specialized guidance, NUOPTIMA, a وكالة B2B SaaS SEO Agencyيمكن أن تساعدك في تصميم استراتيجيات تحسين محركات البحث لتناسب احتياجاتك بشكل أفضل وتعزز عائد استثمارك.
هناك شيء واحد مؤكد، وهو أنه يمكنك دائمًا مقارنة ما إذا كنت تنمو وتكتسب المزيد من عملاء MQLs وتزيد من إيراداتك السنوية أم لا. باستخدام هذه الاستراتيجيات التسويقية أدناه، ستلاحظ بالتأكيد خطًا إيجابيًا في تقاريرك عن البرمجيات كخدمة B2B SaaS.
10 استراتيجيات لتعزيز عائد الاستثمار الخاص بك
إليك عشر استراتيجيات ملموسة يمكنك تنفيذها لتحسين عائد الاستثمار وتحقيق جميع أهدافك التسويقية السنوية.
1. إجراء اختبار التزايدية لـ PPC
We already mentioned above how different attribution models track conversions, which often won’t reveal the bigger picture. If we are only taking into account the last click, how can we accurately measure the impact of all the things that led to that sale?
Would a sale occur with and without our PPC campaign? Until recently, we couldn’t really tell. With incrementality testing, you can test and measure more accurately.
The main goal is to identify the incremental impact—additional conversions or revenue directly caused by the PPC campaigns.
لإجراء هذه الاختبارات، ستحتاج إلى أدوات محددة وخبرة وميزانية مخصصة. ولكن، باختصار
- قم بتقسيم جمهورك عشوائيًا إلى مجموعتين: مجموعة ستشاهد الإعلانات (مجموعة العلاج) ومجموعة لن تشاهدها (مجموعة التحكم).
- بدلاً من ذلك، استخدم التجزئة الجغرافية لاختبار الإعلانات في الأسواق المتشابهة من خلال تشغيل الحملات في منطقة واحدة مع حجبها في منطقة مماثلة.
- قم بإطلاق حملات الدفع بالنقرة كالمعتاد على مجموعة العلاج مع حجبها عن المجموعة الضابطة. باستخدام أدوات التتبع المعتادة، يمكنك مراقبة سلوك كل مجموعة وتحويلاتها.
- بعد فترة الاختبار، قارن معدلات التحويل بين المجموعتين. يمثل الفرق في مقاييس الأداء الزيادة الإضافية أو التأثير الحقيقي لإعلانات الدفع بالنقرة.
Even though these tests aren’t easy to execute, they provide real, measurable results in seconds. Once you know which campaigns/channels perform well, you can easily invest more or allocate your current budget – a great way to forecast your ROI!
نوبتيما هي وكالة SaaS PPC التي ستساعدك على تبسيط جهودك في الدفع بالنقرة.
لاكتساب المزيد من الرؤى حول استراتيجيات عائد الاستثمار، يمكنك الاستماع إلى محادثة جذابة حول هذا الموضوع في بودكاست Nuoptima SaaS مع ديباك برابهاكارا من بوكسي هق.
2. ابدأ بالتسويق بالعمولة/الإحالة
Affiliate/referral marketing is a great way to boost your brand’s visibility and get more MQLs. By using other people to promote your SaaS to their audience, you are increasing your chances of getting to your target audience.
بالإضافة إلى أن هذه الاستراتيجية خالية من المخاطر. ففوائدها عديدة، كما أنك لا تدفع سوى جزء من عملية البيع في حالة حدوثها.
اقرأ هذا المقال على التسويق بالعمولة SaaS لمزيد من المعلومات والاستراتيجيات وأفضل الممارسات.
3. كن متسقًا مع تسويق المحتوى
كما ذكرنا أعلاه، يُعد التسويق بالمحتوى وتحسين محركات البحث أفضل القنوات لتحقيق عائد استثمار ثابت. تسويق المحتوى كخدمة SaaS is a vast game field for experimenting with different ROI strategies, but let’s present one that has led to proven results.
Optimizing your “service or feature pages” is definitely an undervalued tactic for content marketing success. Keeping in mind that they should have keywords that directly target your ICP and potential customers, those are some of your most important pages. For companies looking to enhance their messaging and boost conversions, partnering with a وكالة كتابة الإعلانات كخدمة SaaS يمكن أن توفر ميزة كبيرة.
خصص صفحة لكل ميزة/أداة تقدمها، واحرص على أن:
- التأكيد على نقاط ضعف العميل
- تسليط الضوء على مزايا منتجك
- الترويج لقصص النجاح
- توضيح حالات الاستخدام
- شاركهم أين يمكنهم معرفة المزيد
- إضافة العديد من عبارات الحث على الشراء واللافتات لتحويل أسرع
A lot of SaaS brands don’t implement this regularly as part of their content marketing efforts, but landing and feature page optimization is the #1 strategy for boosting your ROI. Tons of customers fall through the cracks because they are undereducated or not convinced to click “buy”.
If you don’t want to worry about your marketing efforts contact our وكالة تسويق المحتوى SaaS.
4. البيع الإضافي والبيع التبادلي من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني
التسويق عبر البريد الإلكتروني SaaS لها العديد من حالات الاستخدام، بدءًا من تهيئة العملاء المحتملين إلى إشراك العملاء والاحتفاظ بهم. إحدى أفضل الطرق لتعزيز عائد الاستثمار وزيادة العائد على الاستثمار وزيادة القيمة المُضافة إلى القيمة المُضافة وولاء العملاء هي بالضبط استخدام تقنيات البيع المتبادل والبيع المتبادل في رسائل البريد الإلكتروني.
نحن نستهدف عملاءنا هنا، وهذا مفيد فقط إذا كان لديك قاعدة عملاء بريد إلكتروني مهيأة وعدة أدوات/خطط تسعير للبيع.
من خلال سلوك المستخدم وأدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني، يمكنك استهداف العملاء برسائل بريد إلكتروني تعليمية تخبرهم بوضوح الفرق بين ميزاتك/خطط التسعير الخاصة بك وكيف يستفيدون من شرائها.
يمكنك أيضًا تقديم خصم أو خطط تسعير فردية للمستخدمين الذين أبدوا اهتمامًا.
من الأسهل البيع للشخص الذي يستخدم منتجك بالفعل، لأن الأمر يتطلب إقناعًا أقل.

5. تحسين الصفحة المقصودة (اختبار A/B)
الصفحة المقصودة للبرمجيات كخدمة SaaS يتضمن التحسين مقارنة إصدارات مختلفة من الصفحة المقصودة لتحديد أيهما أفضل أداءً من حيث تحويل الزوار إلى عملاء محتملين أو عملاء. إليك العناصر الرئيسية التي يجب عليك اختبار A/B:
- العناوين الرئيسية: اختبر العناوين المختلفة لترى أي العناوين أسهل استخدامًا وأكثر تحويلًا.
- اتفاقات التجارة التفضيلية: جرّب نصوصًا وألوانًا ومواضع مختلفة للحث على الشراء لمعرفة أي منها ينقر عليه المستخدمون.
- الصور ومقاطع الفيديو: قارن بين مواضع الصور أو مواضع الفيديو المختلفة لتحليل التفاعل وتأثير التحويل.
- تخطيط الصفحة: تعديل تصميم التخطيط لاختبار التغييرات الهيكلية وتأثيراتها على سلوك المستخدم.
-
المحتوى: اختبر الاختلافات في طول المحتوى وأسلوبه ورسائله لتحديد أفضل ما يوصل قيمة البرمجيات كخدمة.
6. تقديم نماذج تسعير مختلفة
سيتخطى جزء من المستخدمين دائمًا أدواتك بسبب السعر. يعكس السعر القيمة المتصورة لمنتجك. إذا اعتقد العملاء أنهم سيحصلون على عائد استثمار جيد مع منتجك، فسيشترونه بغض النظر عن السعر.
ومع ذلك، إذا كنت ترغب في توسيع نطاق جمهورك المستهدف، يجب عليك تقديم نماذج تسعير مختلفة. يمكنك تقسيمها وفقًا لعدد الأشخاص أو عدد الميزات. وبهذه الطريقة، سيكون لدى الفرق الأصغر/الأكبر والأشخاص الذين يستخدمون ميزة واحدة فقط أسباب أكثر للتحويل.
يمكنك استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني أو التسويق بالمحتوى لمشاركة نماذج التسعير المختلفة الخاصة بك.
7. احصل على خطط/تجارب مجانية
بالحديث عن نماذج التسعير المختلفة، فإن إعطاء جمهورك المستهدف فرصة لتجربة منتجك أمر لا بد منه هذه الأيام. خاصة إذا كان لديك تسعير أعلى، فمن غير المرجح أن يمنحك الناس ثقتهم.
من خلال الإصدار التجريبي المجاني أو الباقة المجانية، تتاح للمستخدمين فرصة لاختبار منتجك بأنفسهم وتحديد ما إذا كان مناسبًا لهم أم لا. يقوم Slack بتحويل 30% من مستخدميه المجانيين إلى مستخدمين مدفوعين[4]، وهذا يعني أن هذه الاستراتيجية فعالة.
Including a CTA for your content marketing with “Start a free trial” is more appealing to the users than CTAs that indicate they have to pay right away.
8. تنفيذ استبيانات العملاء
Integrating mini customer surveys into your marketing activities can help measure what works/ and what doesn’t. Before signing up, you can survey customers where they came from, to have your own statistics on the efficiency of your marketing channels and ROI.
9. ابدأ المجتمعات
القناة الأخيرة التي يمكنك الاستفادة منها هي مجتمعك الصغير. كما هو الحال مع التسويق عبر البريد الإلكتروني، يمكنك الاحتفاظ بالعملاء والبيع المتبادل. في هذا المجتمع (فيسبوك/ديسكورد/مجموعة سلاك)، يمكنك الحصول على المزيد من الرؤى حول نقاط الاتصال التسويقية التي يأتي منها أعضاء مجتمعك الجدد.
10. التعاون والاندماج مع شركات البرمجيات كخدمة SaaS
الاستفادة من جمهور مستهدف مماثل هو أحد أفضل الاستراتيجيات في عام 2025. من خلال دمج أداتك مع برامج أخرى أو المشاركة في استضافة ندوة عبر الإنترنت مع علامات تجارية أخرى للبرامج، يمكنك الترويج لمنتجك لجمهور مستعد بالفعل. تستغرق هذه الأنشطة التسويقية وقتاً وموارد ولكنها تؤتي ثمارها على المدى الطويل.

تعرّف على استراتيجيات تمويل الشركات الناشئة واستراتيجيات النمو من خلال الاستماع إلى بودكاست Nuoptima SaaS مع إينار فولست من TinySeed.
الخاتمة
غطت هذه المقالة عائد الاستثمار في التسويق SaaS من الألف إلى الياء. من خلال الأمثلة والصيغ والاستراتيجيات التي أثبتت جدواها، ستفهم عائد الاستثمار وتزيده في عام 2025.
سيساعدك التحليل المنتظم وتعديل استراتيجياتك استجابةً لاتجاهات السوق وتعليقات العملاء ومراحل نمو الأعمال في الحفاظ على ميزة تنافسية. بالإضافة إلى ذلك، فإن NUOPTIMA هنا لمساعدتك على البقاء في المقدمة مع تحقيق أقصى عائد على الاستثمار في تسويق البرمجيات كخدمة.
احجز مكالمة مجانية لمدة 30 دقيقة مع خبرائنا.
الأسئلة الشائعة
يختلف العائد القياسي على الاستثمار بشكل كبير عبر الصناعات، ولكن المعيار الشائع هو نسبة 5:1، أي $5 في الإيرادات لكل $1 يتم إنفاقه على التسويق. ومع ذلك، بالنسبة للحملات أو الصناعات ذات الكفاءة القصوى، يمكن أن تصل هذه النسبة إلى 10:1.
عادةً ما تخصص شركات البرمجيات كخدمة ما بين 15% إلى 25% من إيراداتها للتسويق. ويمكن أن تكون هذه النسبة أعلى من ذلك، بما يصل إلى 30-401 تيرابايت إلى 401 تيرابايت إلى 3 تيرابايت، بالنسبة للشركات التي تمر بمراحل نمو سريعة أو تستهدف التوسع القوي في السوق.
غالبًا ما يحقق التسويق عبر البريد الإلكتروني أعلى عائد على الاستثمار، حيث تشير المتوسطات إلى عائد يبلغ $42 لكل $1 يتم إنفاقه. ويعزى هذا العائد المرتفع على الاستثمار إلى الطبيعة الشخصية والمستهدفة للاتصالات.
لتحديد ميزانية تسويق البرمجيات كخدمة B2B SaaS، خصص نسبة مئوية من إيراداتك، عادةً ما بين 15-25%، مع الأخذ في الاعتبار مرحلة النمو والمنافسة في السوق والقيمة الدائمة للعميل. اضبط هذه النسبة المئوية بناءً على أهداف عملك المحددة وأداء التسويق السابق.
ROI in SaaS is calculated by subtracting the marketing cost from the generated revenue, dividing it by the cost, and then multiplying it by 100. It’s important to consider customer lifetime value and recurring income in this calculation for a more accurate picture.
المراجع
- https://www.saas-capital.com/blog-posts/spending-benchmarks-for-private-b2b-saas-companies/[1]
- https://firstpagesage.com/reports/saas-benchmarks-report/[2]
- https://firstpagesage.com/reports/digital-marketing-roi-statistics/[3]
- https://medium.com/@cloudapp/how-slack-converts-30-of-their-freemium-users-into-paid-customers-b36081b18734[4]